أخبار عاجلة

الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير"

الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير" صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير"، الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج ونبدء مع الخبر الابرز، الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير".

صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج إضافة تعليق

طالما كانت الحضارة المصرية القديمة، مصدر إلهام للعديد من الكتاب والباحثين فى التاريخ من الأجانب، للكتابة عن أوجه تقدم تلك الحضارة.

 

وقام النجم المصرى محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزى والمنتخب المصرى، بنشر صورة لغلاف كتاب "فجر الضمير" لعالم المصريات جيمس هنرى بريستد على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام، وأصبح لا حديث سوى عن كتاب "فجر الضمير" ودوره فى تقديم الحضارة المصرية للغرب.

 

لكن الحضارة المصرية، بكل ما تحمل من أوجه "اجتماعية ودينية وسياسية وفنية، كانت مادة للعديد من علماء الآثار والمصريات، ونشرت مئات الكتب، التى تحدثت عن أولى حضارات العالم القديم، وكان من بينها:


فجر الضمير
فجر الضمير
فجر الضمير

يحتوى هذا الكتاب تصورا شاملا للحضارة المصرية القديمة ونشأتها وأبرز مقومات هذه الحضارة هى الأخلاق أو الضمير، وقد أثبت بريستد أن ضمير الإنسانية بدأ فى التشكل فى مصر قبل أى بلد فى العالم، وذلك منذ نحو 5000 عام، من تأليف جيمس هنرى برستد، وترجمه العالم المصرى الشهير سليم حسن عام 1956.

الفن والحياة فى مصر الفرعونية
الفن والحياة فى مصر الفرعونية
الفن والحياة فى مصر الفرعونية

كتاب من تأليف كلير لالويت، وترجمة فاطمة عبد الله، ويحول الكتاب دراسة الحالة الفنية للمصرى القديم من خلال التماثيل والرسومات الموجودة بالمعابد، مشيرة إلى أن الفنان المصرى لم يبدع هذه الرسومات والنقوش والأشكال البديعة والتماثيل الرائعة لتكون مجرد إبداعات جمالية فحسب، إنها – فى الواقع – حاويات على استعداد تام أن تستقبل الحياة بداخلها، فتنتعش بالحيوية وتحيا إلى الأبد... إنها بمثابة عمليه إنعاش سحريه عظمى، ومن خلال هذه الدراسة العميقة يتبين لنا ما طرأ على الفن المصرى العريق من تطورات على مدى آلاف السنين.

المرأة فى زمن الفراعنة
المرأة فى زمن الفراعنة
المرأة فى زمن الفراعنة

فى هذا الكتاب تؤكد مؤلفته (كريستيان ديروش نوبلكور) اعتمادا على دراستها المدققة فيما وصل إلينا من شواهد قدمتها لنا حتى الآن التماثيل والمعابد والمقابر، والعديد من محتويات لفائف البردى أن المرأة فى مصر كانت تتمتع فى المجال المدنى بوضع متساو مع الرجل: كان بوسعها أن تدرس وتضطلع بمسئوليات وترث وتورث وتحرر وصايا وتتخذ القرارات فى الحياة اليومية بالاشتراك مع قرينها.

مصر والمصريون
مصر والمصريون
مصر والمصريون

هذا الكتاب من تأليف ديجولاس جى بروير وايميلى تويتر و يتحدث هذا الكتاب عن كافة المعلومات المهمة والموثوق بها عن تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة فعلى الرغم من أن الكتاب هو مدخل بسيط جدا وموجز للحضارة الفرعونية إلا أنه غنى بالكثير من المعلومات الخاصة بالحضارة الفرعونية، خاصة عن النيل والوادى والمدن والفن المصرى والأعراف واللغة والدين وجوانب عديدة جدا من تاريخ الحضارة الفرعونية.

السحر والسحرة عند الفراعنة
السحر والسحرة عند الفراعنة
السحر والسحرة عند الفراعنة

كتاب من تأليف إيفان كونج، يدور حول السحر عند المصرى القديم، ارتبطت مصر الفرعونية بالسحر أكثر من غيرها من الحضارات القديمة، وذاع صيت السحرة المصريين بين الشعوب المجاورة، وأسهب الرحالة القدماء فى الحديث عن براعتهم، كما أن الكتب السماوية قد ألمحت إلى طرف من تلك الممارسات السحرية، وإن كانت قد أكدت بمنظور علمى سليم أن السحر مجرد لون من الإيهام والخداع، وليس حقيقة واقعة.


حكايات حب وبطولات فرعونية
حكايات حب وبطولات فرعونية
حكايات حب وبطولات فرعونية

كتاب من تأليف فيولين فانويك، يتناول هذا الكتاب حكايات الحب التى عاشها الملوك الفراعنه، فهى قصص حب عارمه وملتهبه، عابره وخاطفه، مؤثره وعاتيه، ومدبره أحيانًا، وتحاط بها العراقيل غالبًا، و وقعت فى إطار حقبات تاريخيه غير عاديه. ومن هذه القصص: غرام نفرتيتى لأخناتون، وجنون قيصر بكليوباترا، ثم انتحارها فى النهاية.

الأساطير المصرية
الأساطير المصرية
الأساطير المصرية

أهم ما نلحظه فى هذا الكتاب الذى قام بتأليفه دون ناردو، هو براعة المصرى القديم فى تناول الأعمال الأدبية، مثلما برع فى المجالات الأخرى من فلك وطب وعمارة وهندسة وزراعة وملاحة. ويتبين لنا كيف كان المصرى القديم أدبيًا ومفكرًا وكيف جعل من نفسه مراقبًا أمينًا لهذا الكون، لذلك فإن خصائص الأدب الفرعونى والمدارس الأدبية المختلفة.

أخناتون وديانة النور
أخناتون وديانة النور
أخناتون وديانة النور

كتاب من تأليف إريك هورنونج، يدور حول مكانة اخناتون واعماله وافكاره الدينية التى ميزته عن باقى ملوك الفراعنة فهو الملك الوحيد الذى قام برسالة دينية متميزة دون الاهتمام بالامجاد الحربية، موضحا أن رسالة اخناتون التى تدعو الى عبادة اله واحد انما هى عقيدة تختلف عن كل العقائد السابقة بل العقائد اللاحقة ايضا فى مصر الفرعونية  فهى اقرب كثيرا الى فكرة التوحيد الموجودة فى الاديان السماوية.

يقدم هذا الكتاب، بأسوب سلس ممتع، أحداثًا من الماضى السحيق، دون إثاره للضجر كالذى تسببه كتب التاريخ الجافه، حتى إن المؤلفه (آنا رويز)، دأبت على ختم معظم فصول الكتاب بقصه أو أسطوره شيقه من كنوز القصص والأساطير الفرعونيه؛ تشد القارئ لمواصله القراءه. فأين من علموا الدنيا الفلسفه والعلوم من أحفاد كادت عوامل كثيره أن تنجح فى إبعادهم عن التفكير الجاد والبحث العلمى؟!


مصر القديمة
مصر القديمة
مصر القديمة

كتاب لعالم المصريات الفرنسى "جان فيركوتير" وقد صدر للمرة الأولى فى عام 1946 وصدرت منه عده طبعات أخرها فى 1990، حيث يأخذك الكتاب فى رحلة من ما قبل تأسيس الأسر الفرعونية الحاكمة والتى يبلغ عددها ثلاثون أسرة الى فترة الاحتلال الفارسى لمصر ثم أخيراً بالاحتلال الإغريقى بقيادة الأسكندر الأكبر والذى شكل نهاية للحضارة الفرعونية بشكل كامل.


إضافة تعليق


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج . صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج، الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير"

معلومات الكاتب